عودة >

ماذا تريد أن تعرف؟

  • غادرت الهرمل بعد سنتين ونصف
  • غادرت الهرمل بعد سنتين ونصف
  • غادرت الهرمل بعد سنتين ونصف
20 أيار 2015
غادرت الهرمل بعد سنتين ونصف

في يوم 9 أيار غادرت الهرمل بعد ان أمضيت هناك سنتين ونصف السنة تقريباً. إنّ السبب هو بداية مرحلة تنشئة جديدة، دراسة اللاهوت: مرحلة التعمّق في الإيمان.

أحببت العيش في الهرمل كثيراً، خصوصاً البساطة، الألفة بين الناس، الإيمان والمشاركة في الأفراح والأحزان مع بعضنا البعض.

خلال هذا الوقت عملت كمساعدة ممرضة في مستشفى العاصي، في الطابق الاستشفائيّ ومن ثمّ في قسم العناية المشدّدة. حضوري في هذا القسم سمح لي أن أكون قريبة من الناس المتألمين جدّاً أو على وشك الموت. أحياناً هؤلاء المرضى يبقون وقتاً طويلاً في المستشفى. اختبرت كم أنّ الألم والموت يمكن أن يوحّدنا ـ كممرضات مع المريض وأهله بالرغم من الإختلاف في الدين.

من خلال العمل في المستشفى والقدّاس كل يوم أحد في إحدى الضيع المجاورة للهرمل، تعرّفت أيضاً على المسيحيّين في المنطقة فإذا بالوداع ليس من أهل الهرمل فحسب، بل أيضاً منهم.

من هدوء الحارة حيث الأخوّة موجودة ومن المنظر الجميل على الجبل والجرد الذي كنت أراه كلّ يوم، نزلت الى ازدحام بيروت، في قلبي شكر للربّ على كلّ ما تعلّمت من أهل الهرمل وعلى الصداقة معهم وعلى الوجه الجديد للبنان الذي اكتشفته: وجه الضيعة، وجه إسلام منفتح على الآخر، وجه الوحدة أمام العنف الذي ما زال يهدّد المنطقة.

ما هو أكيد أنّني سأتذكر أهل الهرمل وأهل المنطقة كثيراً في المرحلة الجديدة التي فيها أتمنّى أن أكتشف وجه الله في شكل أعمق.

الأخت الصغيرة إلس يسوع